ارشيف

التالي:

Nov 24, 2020, 5:01 AM

أهم 10 فوائد للعبة الشطرنج

الشطرنج من أجمل وأعمق وأمتع الألعاب العقلية والاستراتيجية وعلى الرغم من قدمها إلا أنها ما زالت محافظة على مكانتها وبريقها، فحتى وقتنا هذا مازال هناك 

ملايين الممارسين لها، كما أن هناك بعض الكتاب الذين أكدوا أن لعبة الشطرنج قد تم ابتداعها من قبل ادم وحواء بقصد التفريج عن مصابهما وقد قال البعض أن الفراعنة قد مارسوها، وقيل إنها ترجع اختراعه إلى الفرس والبعض قال الصينيون

ولكن لا تكمن أهميتها فيمن لعبها أو اختراعها أو مارسها بل قدرتها على مخاطبة الشعوب على اختلاف ألوانهم وأشكالهم ولغاتهم.

فأكثرنا يجد معظم جوانب الحياة فيها الأبيض والأسود، الخير والشر، المكر والطيبة، الهجوم والدفاع، التفاؤل، الأمل، القلق ...إلخ، وهي كما قال لاعب الشطرنج الأمريكي بوبي فيشر الشطرنج هي الحياة.

 ويتم لعب الشطرنج يوميًا في جميع أنحاء العالم ويجمع الناس من ثقافات وخلفيات مختلفة معًا. دعونا نلقي نظرة على أهم 10 فوائد لتعلم ولعب الشطرنج!

1.  الشطرنج لديه القدرة على الجمع بين الناس.

تعد لعبة الشطرنج من أقدم الألعاب في العالم، حيث يعود تاريخها إلى أكثر من 1500 عام. تطورت لعبة الشطرنج حيث انتشرت في جميع أنحاء العالم إلى اللعبة التي نلعبها اليوم. ونتيجة لذلك، جمعت هذه الرحلة أشخاصًا من ثقافات وأعمار وخلفيات مختلفة معًا على رابطة وشغف الإشتراك باللعبة.

يجمع الشطرنج جميع الأعمار معًا!

2. يعلمك الشطرنج كيفية الفوز والخسارة.

بالطبع يحب الجميع الفوز، ولكن من المهم فقط معرفة كيفية قبول الخسارة. كما يقول المثل -أحيانًا تعطي الدرس، وأحيانًا تتلقى الدرس! والأهم من ذلك، محاولة التعلم من تلك الخسائر والعودة إلى اللعب بشكل أفضل. كما هو الحال في الحياة، تحتاج إلى النهوض عندما تواجه الفشل كي تعود أقوى وأكثر حكمة. الفوز بمهاراة جديدة هو سمة شخصية مهمة يمكن أن تعلمها الشطرنج لأي شخص. 

إذا خسرت لعبة الشطرنج ارجع وتعلم من أخطائك.

3. يساعد الشطرنج الأطفال على إدراك عواقب أفعالهم. 

شهدت طفرة الشطرنج المدرسية في جميع أنحاء العالم ارتفاعًا ثابتًا على مدى العقد الماضي. فنجد أن هؤلاء الأطفال أصبحوا لاعبي شطرنج رائعين، وفي نفس الوقت تمكنوا من الحصول على درجات عالية، ويعود ذلك إلى أن الشطرنج يعلم الأطفال منذ سن مبكرة أن اختياراتهم لها عواقب جيدة وسيئة. وإن عليك التفكير في تحركاتك وأن محاولة لعب أفضل حركة ممكنة هو أمر صعب، وقد يكون للإسراع في اتخاذ قراراتك له تداعيات سلبية. 

يمكن أن يساعد الشطرنج الأطفال على تطوير سمات شخصية مهمة.

4. الشطرنج يساعدك على التركيز.

كما قال بوبي فيشر ،  "يتطلب الشطرنج تركيزًا تامًا."  يمكن للاعب الشطرنج أن يقوم بحركات مثل خبير كبير في 30 حركة ثم يتشتت انتباهه في الخطوة 31 ويرتكب خطأً فادحًا يخسر اللعبة! هذا التركيز المكثف مفيد في الحياة اليومية عند مواجهة المهام المدرسية والمهام اليومية والمواعيد النهائية.

يمكن أن يساعد الشطرنج الشخص على تطوير الانضباط والتركيز.

5. الشطرنج هو أداة تعليمية رائعة للمدارس.

تحظى برامج ما قبل المدرسة وخلالها وبعدها بشعبية كبيرة ولسبب وجيه. هو أن الشطرنج نشاط منخفض التكلفة يمكن للأطفال المشاركة فيه بشكل صحيح في مدرستهم. كما يمكن للأطفال من مختلف الأعمار والخلفيات والاحتياجات الخاصة المشاركة في فصل أو ناد للشطرنج. 

تخلق برامج الشطرنج المدرسية فرصًا رائعة للطلاب اجتماعيًا وعاطفيًا وأكاديميًا.

6. الشطرنج يساعد على تنمية الإبداع.

يقولون إن شخصية الشخص تظهر في لعبة الشطرنج الخاصة به. قد يلعب الشخص الخجول والسلبي بشكل أكثر تحفظًا بينما قد يكون الشخص الاجتماعي مهاجمًا جريئًا. الجزء الرائع في لعبة الشطرنج هو أن هناك متسعًا لأساليب وشخصيات الجميع. بطريقتك الشخصية ، يمكنك إظهار إبداعك في نوع الحركات والخطط والتكتيكات التي تتوصل إليها في اللوحة. 

لوحة الشطرنج هي ورقتك للتعبير عن إبداعك!

7. الشطرنج عامل بناء الثقة.

الشطرنج يشغل معظم وقتك -تقضي وقتًا في الدراسة، وتقضي وقتًا في التنافس في البطولات، وتقضي الوقت في تحليل خسائرك وإيجاد نقاط ضعفك. مع كل هذا العمل يتم تطوير الشعور بالثقة لديك.  حتى تتحول من مرحلة الصعوبة إلى مرحلة الاستقرار في تطوير الشطرنج فهو يساعدك على بناء المرونة والثقة اللازمة.

يمكن أن يساعد العمل على تحسين الشطرنج في بناء الثقة.

8. يساعد الشطرنج على تطوير مهارات حل المشكلات.

في كل لعبة شطرنج، تواجه تحديات ومشاكل يجب عليك حلها من أجل لعب أفضل لعبة لديك. يمكن أن يساعدك الشطرنج على التفكير مسبقًا، وليس التسرع في اتخاذ قراراتك، وموازنة إيجابيات وسلبيات اختياراتك. فهو يرتبط بالتحديات التي نواجهها في الحياة اليومية، كما هو الحال في لعبة الشطرنج، حيث نحاول اتخاذ أفضل الخيارات لتطوير نتائج إيجابية لحياتنا. 

تعرض  لعبة شطرنج مشاكل عليك حلها.

9.تمرن الشطرنج جانبي الدماغ.

عند لعب الشطرنج ، سيواجه عقلك تحديًا لممارسة المنطق ، وتطوير التعرف على الأنماط ، واتخاذ القرارات بصريًا وتحليليًا ، واختبار ذاكرتك. يمكن الاستمتاع بالشطرنج في أي عمر - ونتيجة لذلك ، يمكن أن تكون تمارين الدماغ هذه جزءًا من صحة عقلك طوال حياتك! الدماغ النشط هو دماغ سليم!

يمكن أن يحافظ الشطرنج على نشاط عقلك وحدته طوال حياتك.

10. يساعدك الشطرنج على تعلم كيفية الهدوء تحت الضغط.

لعبة شطرنج مكثفة حيث عليك أن تعطي كل شيء ، ووقتك ينفد ، ولا يزال يتعين عليك اتخاذ قرارات حاسمة لإحضار النقطة لك, تعلمنا أن نبقى هادئين تحت الضغط. قد تركز بشكل مكثف ، بينما تظل هادئًا في نفس الوقت حتى يتمكن عقلك من العمل إلى أقصى حد. نواجه جميعًا المواعيد النهائية والعروض التقديمية والمقابلات والاختبارات طوال حياتنا ، تمامًا كما هو الحال في لعبة الشطرنج ، علينا أن نتحلى بالثقة والهدوء  لأداء أفضل ما لدينا. 

الهدوء والثقة المتبقية هو الطريق إلى النصر.

reaction-love

reaction-love معجب

malik

Sura Mezaal

reaction-happy

reaction-happy سعيد

عبد القادر

reaction-dislike

reaction-dislike لم يعجبني

naim

15

15 المشاركين

11 مشاركة

ردت فعل!

يجب عليك تسجيل الدخول للرد

التعليقات

6

malik جميل

reaction-love

reaction-love معجب

محمد حفص علي

1

يجب عليك تسجيل الدخول للرد

2 months ago

6

malik شكرا لك

reaction-love

reaction-love معجب

محمد حفص علي

1

يجب عليك تسجيل الدخول للرد

2 months ago

6

malik احسنت

reaction-love

reaction-love معجب

محمد حفص علي

1

يجب عليك تسجيل الدخول للرد

2 months ago

6

malik احسنت

reaction-love

reaction-love معجب

محمد حفص علي

1

يجب عليك تسجيل الدخول للرد

2 months ago

3

عبد القادر جميل مقالك

reaction-love

reaction-love معجب

محمد حفص علي

1

يجب عليك تسجيل الدخول للرد

2 months ago

3

عبد القادر شكرا على الإفادة بارك الله فيك

reaction-love

reaction-love معجب

محمد حفص علي

1

يجب عليك تسجيل الدخول للرد

2 months ago

3

عبد القادر شكرا على الإفادة بارك الله فيك

reaction-love

reaction-love معجب

محمد حفص علي

1

يجب عليك تسجيل الدخول للرد

2 months ago

3

عبد القادر انا شخصيا أحب لعب الشطرنج

reaction-love

reaction-love معجب

محمد حفص علي

1

يجب عليك تسجيل الدخول للرد

2 months ago

2

naim 😒😞😒😒😒😞😒😞😒😞😒😞😒😞😒

reaction-love

reaction-love معجب

محمد حفص علي

1

يجب عليك تسجيل الدخول للرد

1 month ago

2

naim 😒😞😒😒😒😞😒😞😒😞😒😞😒😞😒

reaction-love

reaction-love معجب

محمد حفص علي

1

يجب عليك تسجيل الدخول للرد

1 month ago

أظهر باقي التعليقات

You must be logged in to post a comment.

تصفح الأخر

مقالات ننصحك أن تشاهدها

May 25, 2020, 12:18 AM

إيرلينغ هالاند: موهبة ساطعة تواصل الإبهار و دخول التاريخ

من أكثر اللاعبين الواعدين على الساحة الأوروبية هو المهاجم الشاب النرويجي ذو 19 ربيعا و المنضم حديثا إلى الفريق الألماني بوروسيا درتموند قادما من نادي ريد بول سالزبورغ النمساوي و الذي خطف العديد من أنظار متابعي الساحرة المستديرة

reaction-like

reaction-like Like

lilian

Abood

reaction-love

reaction-love Love

MONTASSAR

Ginizmann17

reaction-happy

reaction-happy Happy

Mohammed Gaid

22

2 Shares

May 11, 2020, 1:14 PM

10 قصص تعود لأصل بعض الرياضات الشعبية

10 قصص تعود لأصل بعض الرياضات الشعبية التي هي جد مشهورة في وقتنا الحاضر بعضها غريب للغاية وبعضها مدهش

reaction-like

reaction-like Like

عبد القادر

محمد حفص علي

reaction-love

reaction-love Love

Tarek

youcef berga

10

1 Shares